زواتي تدعو لعلاقة تكاملية في قطاع الطاقة بين شمال المتوسط وجنوبه

دعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي إلى ايجاد علاقة تكاملية في قطاع الطاقة بين دول شمال المتوسط وجنوبه بالاستفادة من الامكانات المتاحة لدى الطرفين من حيث المصادر والبنى التحتية ونمط الاستهلاك.
 
جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة زواتي في جلسة التعاون بقطاع الطاقة بين دول لمتوسط، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية ويجمع الشباب بصناع القرار للبحث في التحديات التي تواجه البشرية.
واشارت زواتي الى اهمية التعاون بين جانبي المتوسط من خلال مواءمة السياسات بين الجانبين والعمل على تحضير الاسواق لتجاوز التباين بين دول شمال وجنوب المتوسط من اجل بناء سوق مشتركة للطاقة في المنطقة.
واكدت اهمية تضافر جهود الجانبين للتعاون لتحقيق تكامل يواجه تحديات قطاع الطاقة خاصة في ظل الاختلاف في سلسلة الانتاج (المصادر، البنية التحتية والاستهلاك)، بصفتها عناصر تشكل تحديا كبيرا، يمكن تجاوزه من خلال علاقة تكاملية بين جانبي المتوسط.
وتحدثت زواتي عن العلاقة المهمة بين الاردن ومصر وخاصه في مجال التعاون الطاقي سواء التبادل الكهربائي او استيراد الغاز من مصر.
ووفق الوزيرة زواتي يمكن ايضا الاستفادة من الخدمات اللوجستية لقطاع الطاقة، مشيرة بهذا الصدد الى التجربة الاردنية مع خط الغاز العربي من مصر الى الاردن ومنها الى سوريا ولبنان.
وخاطبت زواتي الشباب المشاركين في المنتدى قائلة: ان ما نزرعه اليوم في قطاع الطاقة يحتاج لكم كي تعتنوا به فانتم جيل المستقبل وانتم قادة المستقبل وانتم جيل التكنولوجيا وعليكم نعول باستغلالها في صناعات الطاقة وتقدمها.
واستعرضت زواتي التجربة الاردنية والقفزات التي حققتها في السنوات الاخيرة واسهمت في نهوض قطاع الطاقة وتنويع مصادره وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.
واكدت أهمية المنتدى الذي يناقش قضايا تتقاطع مع قطاع الطاقة وتشمل الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي وتحديات المناخ وسبل التعاون بين الدول المنطقة لمواجهة التحديات، مثنية على جهود جمهورية مصر العربية في استضافة المنتدى وطرح قضايا مهمة على مائدة النقاش.
وكانت قد انطلقت بمدينة شرم الشيخ المصرية يوم السبت الماضي فعاليات "منتدى شباب العالم " في نسخته الثالثة، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لمناقشة موضوعات الطاقة والامن الغذائي، والبيئة والمناخ، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من اجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.
ومنتدى شباب العالم، هو لقاء سنوي عالمي يقام بشرم الشيخ بسيناء، انطلق عام 2017 وعقدت الدورة الثانية عام 2018 فيما تعقد الدورة الحالية خلال الفترة من 14 الى 17 كانون الاول 2019. (بترا)

17-كانون الأول-2019 11:51 ص

نبذة عن الكاتب